النسمة المثيرة من شذا عطور السيرة / زايد الأذان بن الطالب أحمد

النسمة المثيرة

النسمة المثيرة من شذا عطور السيرة: كتاب في السيرة النبوية، من تأليف فضيلة الشيخ زايد الأذان بن الطالب أحمد الشنقيطي.

نبذة عن الشيخ زايد الأذان:

هو الشيخ زايد الأذان بن الطالب أحمد البومالكي انتماء وموطنا وشهرة. حفظ القرآن وهو صغير في محظرة خاله سيدي ببكر بن محمد دوله، ثم أخذ رسم القرآن وضبطه في نفس المحظرة وفي غيرها من المحاظر أيضا، ثم درس بعض مختصرات الفقه على مذهب مالك في محظرة والدته فاطمة بنت سيدي عبد الرحمن، وكان كل ذلك في ولاية لعصابه وسط موريتانيا.

ثم سافر الشيخ طالبا للرزق في بلده، ثم في البلدان المجاورة أيضا، إلا أنه ظل طالبا للعلم كذلك، حيث درس نظم الآجرومية، ثم ملحة الإعراب للحريري، وألفية ابن مالك ولامية الأفعال له أيضا.

وبعد أن ناهز الثلاثين من عمره سافر الشيخ إلى المشرق الإسلامي، فالتحق بالمعاهد التابعة للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ثم بكلية القرآن فيها إلى أن تخرج منها. كما حصل على إجازات في القراءات من عدد من مشايخ القراءات المشهورين، مثل عبد العزيز الزيات، وعبد الفتاح المرصفي أيضا.

المؤلفات:

للشيخ زايد الأذان عدد من المؤلفات، منها على سبيل المثال:

العذاق الحواني على نظم رسالة القيرواني، ونظم لرسالة ابن أبي زيد، ونظم أيضا في المواريث، وشرح له كذلك يسمى الإبريز القشيب.

وله أيضا في النحو: مصباح الساري شرح نظم عبيد ربه،

ومنظومة في مصطلح الحديث وشرح لها يسمى القافي الدقيق،

وله كذلك قصيدة في ما اختلف فيه شعبة وحفص، ومنظومة أيضا في قصر المنفصل لحفص، وشرح للمنظومتين اسمه بلغة المجود، وله أيضا منظومة وقصيدة كلاهما في الفرق بين رواية ورش ورواية حفص. ونظم في عد فواصل القرآن، وشرحه كذلك المسمى الفاصل في الفواصل.

كما أن للشيخ منظومة في السيرة النبوية، ونظم مقدمة التفسير لابن تيمية، وكتاب في الرقية الشرعية. كما نظم الشيخ أيضا كتاب قطر الندى، وكذلك العقيدة الطحاوية.

وبالإضافة إلى تآليفه فقد مارس الشيخ التدريس، فدرس القرآن والتجويد، والنحو والصرف أيضا، بالإضافة إلى فقه المواريث ومصطلح الحديث. كما أجاز بالقراءة عددا من الطلاي يفوق العشرين، من مختلف جنسيات العالم الإسلامي.

المصدر: العذاق الحواني

معلومات الملف:

العنوان: النسمة المثيرة من شذا عطور السيرة

المؤلف: زايد الأذان بن الطالب أحمد الشنقيطي

الصيغة: PDF

الحجم: 15.5MB

لتحميل الملف: اضغط هنا

للاطلاع على كتب وملفات السيرة: اضغط هنا

تم جلب الملف من موقع وكالة كيفة للأنباء، للإبلاغ عن محتوى مخالف: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق