الطلائع العلمية شرح المقدمة الآجرومية / أحمد ولد الكوري الشنقيطي

الطلائع العلمية

الطلائع العلمية شرح المقدمة الآجرومية: شرح وضعه الشيخ أحمد ولد الكوري الشنقيطي على المقدمة الآجرمية في النحو.

نبذة عن الشيخ أحمد ولد الكوري:

هو الشيخ أحمد ولد الكوري ولد اكيش الشنقيطي. ولد في المجرية التابعة لولاية تكانت في وسط موريتانيا، وكان ميلاده سنة 1972م.

الدراسة والوظائف:

درس الشيخ الدراسة المحظرية على عادة أهل بلاد شنقيط (موريتانيا حاليا)، فحفظ القرآن، ودرس علم التجويد، بالإضافة إلى بعض كتب القراءات مثل: نظم الدرر اللوامع، والشاطبية في القراءات السبع.

كما درس الشيخ كتبا ومتونا متعددة في مختلف الفنون من تفسير وعقيدة وحديث وفقه وأصول…وذلك  مثل: الصحيحين والموطإ في الحديث، ومثل مراقي السعود في علم أصول الفقه، وكألفية ابن مالك في النحو، وكذلك شرحها أوضح المسالك.

ومن المتون التي درسها أيضا مجدد العوافي في العروض، والمعلقات السبع في اللغة، ومقامات الهمذاني ولامية العرب في اللغة أيضا.

أما في الدراسة النظامية فقد درس المرحلة الابتدائية، ثم الثانوية، ثم الجامعية، إلى أن تخرج من المدرسة العليا للتعليم سنة 1995م التي هي مدرسة الأساتذة.

مارس الشيخ التدريس في التعليم الثانوي، كما مارس الإمامة والخطابة في المساجد فترة طويلة من الزمن، وله عدد كبير من الدروس المسجدية والمحاضرات أيضا.

المؤلفات والتزكيات:

ألف الشيخ عددا من المؤلفات رغم ما لديه من انشغالات تربوية ودعوية، ومن تلك المؤلفات على سبيل المثال:

شرح الدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع، وشرح سلم الوصول للحكمي كذلك.

وله أيضا رفع الأعلام ببيان أركان الإسلام، وفوائد السجن في سبيل الله، وهجر المعاصي والبدع، ورسالة حول الفتوى، ورسالة حول الذكر كذلك.

كما ألف كتاب المرأة بين نور الإسلام وزيف الحرية، ورمضان شهر الانتصارات، وله كذلك بحث حول الديمقراطية. كما أن له شرحا لبلوغ المرام، وآخر لعمدة الأحكام للمقدسي أيضا.

وقد حصل الشيخ على تزكيات من عدة مشايخ، منهم مثلا: العلامة بداه بن البوصيري، والشيخ محمد محمود الرباني، وكذلك الشيخ محمد الحسن الددو.

ومنهم أيضا العلامة محمد لمين ولد الحسن، والقاضي التقي ولد محمد عبد الله، والعلامة محمد سيديا ولد اجدود الملقب بالنووي. وكذلك الدكتور حسن وجاج المغربي، والدكتور عباس مقبول السوداني، وغيرهم.

المصدر: موقع الألوكة

معلومات الملف:

العنوان: الطلائع العلمية شرح المقدمة الآجرومية

المؤلف: أحمد ولد الكوري الشنقيطي

الصيغة: PDF

الحجم: 03.8MB

لتحميل الملف: اضغط هنا

للاطلاع على كتب وملفات النحو: اضغط هنا

تم جلب الكتاب من موقع مكتبة نور، للإبلاغ عن محتوى مخالف: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق