شرح نظم ابن عاشر / عبد الرحمن وعبد الله ابنا عدود

شرح نظم ابن عاشر

شرح نظم ابن عاشر: ملف صوتي من تسعة وأربعين جزءا، يشرح فيها الشيخان عبد الرحمن وعبد الله ابنا عدود نظم ابن عاشر.

نبذة عن ابن عاشر:

هو العالم الجليل، أبو محمد أو أبو مالك عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر الأنصاري نسبا، الأندلسي أصلا، الفاسي منشأ. ولد سنة 990هـ، وتوفي سنة 1090م.

قرأ القرآن على أبي محمد العباسي أحمد بن سيدي عثمان اللمطي، كما أخذ قراءات الأئمة السبعة عن ابن العباس أحمد الكفيف. ثم عن أبي عبد الله محمد الشريف المرسي التلمساني وغيرهما. ولا شك أنه فاق بعض أشياخه في التوجيهات والتعليلات.

كما أخذ النحو وغيره من العلوم عن جماعة من الأئمة، مثل: محمد بن قاسم القصار القيسي، وكابن القاضي قاسم بن أبي العافية، وغيرهما… وأخذ الحديث أيضا عن بعض من تقدم ذكرهم، وعن غيرهم من المشارقة لما حج إلى الديار المقدسة.

له تصانيف متعددة، مثل: نظم المرشد المعين على الضروري من علوم الدين، وهي أبرك المنظومات في المغرب الإسلامي، إذ يتنافس في حفظها الكبار والصغار.

ومن مؤلفاته أيضا: علم الربع المجيب، وهو نظم في نحو مائة وثلاثين بيتا. ومنها كذلك: تنبيه الخلان في علم رسم القرآن، وكذلك فتح المنان في شرح مورد الظمآن في علم رسم القرآن. وله أيضا: شفاء القلب الجريح بشرح بردة المديح…

كما تخرج على يديه تلاميذ كثيرون، ومنهم على سبيل المثال: أبو عبد الله محمد بن أحمد مياره الفاسي، وعبد القادر الفاسي أيضا، وكذلك أبو العباس أحمد بن علي السوسي البوسعيدي، وغيرهم.

نظمه المرشد المعين:

ويعتبر نظم ابن عاشرا كتابا معتمدا في الفقه المالكي في بلاد المغرب الإسلامي عموما، وبلاد شنقيط خصوصا. وذلك لما تميزت به من الشمولية، حيث جمعت أقسام الدين الثلاثة: الإسلام والإيمان والإحسان.

قال عنها النابغة القلاوي:

(تتبعت ألفاظ ابن عاشر كلها منذ خمس عشرة سنة، وشرحته شرحين كبيرا وصغيرا، وطالعت جملة شروحه. ولم أجد قولا ضعيفا يخالف المشهور إلا قولين: قوله في فرائض الوضوء “سبع” والمشهور أنها ثمانية. وقوله في نواقض الوضوء “إلطاف مرأة”، والمشهور عدم النقض مطلقا).

المصدر: المباشر على ابن عاشر، للنابغة الغلاوي، تحقيق: عبد الله ولد عمر ولد عبدات.

معلومات الملف:

العنوان: شرح ابن عاشر

الشارح: عبد الرحمن ولد لبحر ولد عدود

الصيغة: mp3

عدد الأجزاء: 49

الحجم: 514MB

لتحميل أجزاء الشرح: اضغط هنا

لتحميل الشرح في ملف واحد: اضغط هنا

للاطلاع على كتب وملفات الفقه: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق