خواطر داخل الحرم (نظم) / أحمد ولد النيني

خواطر داخل الحرم

خواطر داخل الحرم (نظم): منظومة لفضيلة الشيخ أحمد ولد النيني ولد محمد سالم المجلسي، يعرض فيه مشاعره وهو داخل الحرم.

نبذة عن الشيخ أحمد ولد النيني:

هو الشيخ أحمد ولد محمد الأمين (النيني) ولد حمد الله ولد محمد ولد محمد سالم المجلسي. ولد في أكجوجت سنة 1969م.

الدراسة:

درس في المدارس الأهلية الشنقيطية المعروفة بالمحاظر، فحفّظته أمه مريم السالمة بنت محمد عبد القادر القرآن الكريم، ثم واصل درسته في علوم اللغة العربية، فدرس متون النحو والصرف والبلاغة. وكانت دراسة تلك المتون على والده العالم الفهامة محمد الأمين بن حمد الله.

وقد درس الشيخ خلال هذه الفترة حيث لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره الآجرومية، وألفية ابن مالك، ولامية الأفعال، والدريدية، بالإضافة إلى الأعلم الشمنتري، وخطبة القاموس أيضا، إلى غير ذلك من المتون.

ثم واصل دراسته ـ بعد أن بنى أساسا قويا في علوم القرآن وعلوم اللغة العربية ـ في علم الكلام، وخاصة العقيدة الأشعرية التي برع في معرفتها، وتميز في تحصيلها. كما درس على والده الفقه أيضا، وأخذ علم الفرائض من متن خليل على الشيخ متال بن الشيخ محمد بدر الدين الشمسدي.

وبالإضافة إلى الدراسة المحظرية فقد درس الشيخ الدراسة النظامية، فقد حصل على الباكلوريا سنة 1994م. كما تخرج من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية سنة 1997م. ثم واصل درساته العليا في دار الحديث الحسنية بالرباط، حيث تخرج منها بدبلوم الداسات العليا المعمقة سنة 2007م، في الدراسات الإسلامية، وحدة أصول الفقه وضوابطه. وكانت رسالته بعنوان: تطبيق الفروع الفقهية من خلال قواعد المنجور.

ثم التحق بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس، وخاصة: وحدة الاجتهاد المقاصدي: التاريخ والمنهج، وذلك للحصول على الدكتوراه.

الوظائف:

تخرج الشيخ سنة 1995م أستاذا للغة العربية من المدرسة العليا للتعليم. ثم عين مديرا عاما للمؤسسة الوطنية للأوقاف سنة 1998م. كما عين سنة 2002م رئيسا للمجلس الإسلامي الأعلى.

وفي عام 2007م عين مستشارا برئاسة الجمهورية، ثم عضوا في اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات سنة 2009م. كما تم تعيينه وزيرا للشؤون الإسلامية في تلك الفترة حتى سنة 2014م. وفي سنة 2015م عين مستشارا برئاسة الجمهورية للشؤون الإسلامية.

النشاط العلمي:

للشيخ عدد كبير من المحاضرات، فمنذ سنة 1990م والشيخ يحاضر في المساجد، ويقدم الدروس في المؤسسات الإعلامية الوطنية، كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

وبالإضافة إلى ذلك ظل الشيخ يدرس في محظرته (محظرة عمر بن عبد العزيز) في مقاطعة عرفات. وله درس أسبوعي للنساء مساء كل أربعاء، بالإضافة إلى المحاضرات التي يلقيها في جامعه.

وله أنظام لبعض نوازل الفقه، كما يقدم أيضا بعض البرامج الفقهية في الإذاعة والتلفزيون.

معلومات الملف:

العنوان: خواطر داخل الحرم (نظم)

الناظم: أحمد ولد النين

الصيغة: MP3

الحجم: 05.9MB

لتحميل الملف: اضغط هنا

للاطلاع على كتب وملفات الرقائق: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق