بذل الندى في نظم قطر الندى وبل الصدى / محمد بن بتار بن الطلبة

بذل الندى

بذل الندى في نظم قطر الندى وبل الصدى: نظم وتعليق الأستاذ محمد بن بتار بن الطلبة، على قطر الندى وبل الصدى لابن هشام.

نبذة عن ابن هشام:

ولد الإمام والشيخ عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري. الملقب بجمال الدين، والمشهور باسم أبي محمد، في مدينة القاهرة يوم السبت الموافق للخامس من شهر ذي القعدة عام 708 هجرية. بالمقابل، اختتم مسيرته العلمية والعملية في ليلة الجمعة الموافقة للخامس من شهر ذي القعدة عام 761 هجرية. قضى حياته في السعي لاكتساب العلم وتعلم النحو والأدب واللغويات وعلم القراءات أيضا. وأصبح أحد أبرز المفكرين والمحققين في العصور الإسلامية. كان يتمتع بالصبر والمثابرة. كما يعتبر من أبرز الشخصيات الأدبية والعلمية في التاريخ الإسلامي. وهو كذلك يتمتع بترجمة رائعة تمثل إرثاً علمياً وأدبياً يستمر في الإلهام والتأثير على الأجيال اللاحقة. في هذا المقال سنتناول حياة ابن هشام وأهمية ترجمته وإسهاماته الأدبية والعلمية وعلاقته بالعلماء والمفكرين في عصره.

نشأة ابن هشام وتكوينه العلمي والأدبي:

في الواقع، ابتدأ ابن هشام بطلب العلم منذ صغره واستفاد من خبرات كبار الشيوخ والعلماء في عصره. ومنهم على سبيل المثال أبو بكر بن إسماعيل الزنكولي وشهاب الدين بن المرحل وعمر بن علي الفاكهاني وعلي بن عبد الكافي السبكي. كذلك، درس على أيدي هؤلاء العلماء علوم النحو والقراءة والأدب والتفسير والصرف واللغة، مكتسباً منها الكثير من المعرفة التي أهلته ليكون معلِّماً بارعاً. بعد ذلك، بدأ بتدريس علوم اللغة العربية في مدارس مصر، منها مدرسة القبة المنصورية في القاهرة حيث درس علم التفسير. والمدرسة الحنبلية في القاهرة التي تولى التدريس فيها قبل خمس سنوات من وفاته. وقد زار مكة المكرمة مرتين خلال حياته؛ المرة الأولى كانت في عام 749 هجرية، والمرة الثانية كانت في عام 756 هجرية.

ابن هشام وعلاقته بالعلماء والمفكرين في عصره:

كان ابن هشام معروفا بين العلماء والمفكرين في عصره. بالإضافة الى لذلك، كان ابن هشام ينظم مجالس علمية وأدبية في بيته، حيث يجتمع العلماء والأدباء للنقاش وتبادل الأفكار. كما كانت له علاقة وطيدة بالمراكز العلمية البارزة في العالم الإسلامي، وكثيرًا ما كان يسافر لزيارة الجامعات والمكتبات للاستزادة من المعرفة.

أخيرا، يعد ابن هشام شخصية فذة وعالما كبيرا خاصة في مجال النحو. بدأت نشأته وتكوينه العلمي والأدبي منذ صغره، وسعى جاهداً لاكتساب المعرفة والعلم، ما جعله يلتزم بالصبر والمثابرة طوال حياته. وسيظل إرثه العلمي والأدبي يلهم ويؤثر على الأجيال اللاحقة. إن سيرة ابن هشام ومساهماته الأدبية والعلمية لا تزال محط إعجاب الكثيرين حتى يومنا هذا.

معلومات الملف:

العنوان: بذل الندى في نظم قطر الندى وبل الصدى

المؤلف: محمد بن بتار بن الطلبة

الصيغة: PDF

الحجم: 01.3MB

لتحميل الملف: اضغط هنا

للاطلاع على كتب وملفات النحو: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق