رسالة في السدل والأذن / مختار بن امحيمدات الداودي الشنقيطي

رسالة في السدل والأذان

رسالة في السدل والأذان: رسالة في مشروعية السدل في الفرض، ومعها بحث في الأذان وصيغة، للشيخ مختار بن امحيمدات الداودي.

نبذة عن الشيخ مختار بن امحيمدات الداودي:

هو الشيخ محمد المختار (الملقب مختارين) بن محمد بن محمد الطاهر بن النفاع بن امحيمدات، الداودي نسبا ثم العلوشي (أولاد علوش)، الشنقيطي إقليما، ثم الباسكني وطنا، المالكي مذهبا.

ولد الشيخ سنة 1942م شرقي مدينة باسكنو في الشرق الموريتاني، وتربى في بيئة علمية تهتم بالعلم والتربية.

بدأ بدراسة القرآن على والده حتى أتقنه تجويدا ورسما وضبطا أيضا، وذلك بروايتي ورش وقالون عن نافع. كما درس على والده أيضا بعض المتون الفقهية، ومنها دراسته لسِفر مختصر خليل: وهو النصف الأول منه.

ولما توفي والده رحل إلى الشيخ آب بن تقي الله الزيدي فدرس علوم اللغة العربية مثل النحو والصرف والبلاغة…، كما قرأ عليه متونا في الفقه وأصوله مثل دراسته سائر مختصر خليل عليه. وهذا بالإضافة إلى أنه درس عليه متونا غير ذلك في علوم أخرى حتى أجازه الشيخ بالإسناد إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وكان الشيخ آنذاك مقدما على طلاب المحظرة لتميزه وذكائه.

وبعد أن تضلع من العلوم في بلاد شنقيط (موريتانيا حاليا) يمم وجهه صوب بلاد المشرق، حيث أقام الشيخ في دولة الإمارات العربية المتحدة، إماما وخطيبا ومفتيا ومدرسا ومؤلفا.

مؤلفاته:

للشيخ مؤلفا عديدة، منها على سبيل المثال:

نظم لمختصر خليل سماه نضار المختصر، وشرحه له كذلك سماه التاج الأغر.

رسالة في مشروعية السدل في الفرض. وأداء الصلاة المؤسس على مذهب مالك بن أنس. والأنوار الساطعات في الضروري في العبادات، والبراهين المستبانة في أن وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة للاستعانة، وله كذلك: القول العدل في سنية السدل.

وبالإضافة إلى مؤلفاته فإن للشيخ قصائد شعرية، عمودية ورجزية في أغراض مختلفة، مثل الرثاء، والشوق، ومساجلات شعرية مع بعض الأقران، مثل المساجلة التي كانت بينه وبين الشيخ محمد عبد الله بن الصديق الجكني حول موضوع القبض والسدل.

ومن مؤلفاته أيضا: مناقب الإمام مالك وعمل أهل المدينة، وكذلك الأدلة المألوفة في زكاة المعلوفة، وأصح المقال في حكم ست من شوال، وأصح الأدلة في حكم عموم رؤية الأهلة.

المصدر: التاج الأغر+موقع تابرنكوت

معلومات الملف:

العنوان: رسالة في السدل والأذان

المؤلف: مختار بن امحيمدات الداودي الشنقيطي

الصيغة: PDF

الحجم: أقل من 01MB

لتحميل الملف: اضغط هنا

للاطلاع على كتب وملفات الفقه: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق