فائدة في حكم التكبير والتسليم مع الإمام أو قبله أو بعده

فائدة في حكم التكبير والتسليم مع الإمام أو قبله أو بعده:

فائدة في حكم التكبير والتسليم مع الإمام أو قبله أو بعده: فائدة فقهية نظمها بعض أهل العلم موضحا كل صورها وحكم تلك الصور.

أبيات تتضمن فائدة في حكم التكبير والتسليم مع الإمام أو قبله أو بعده

تكبير المأموم أو سلامه مع الإمام أو قبله أو بعده له تسع صور، لأنه إما أن يسبق الإمام بالتكبير سواء ختم التكبير معه أو قبله أوبعده (فهذه ثلاث صور)، وإما أن يبدأ التكبير مع الإمام سواء ختم التكبير معه أو قبله أو بعده (فهذه ثلاث صور)، وإما أن يبدأ التكبير بعد بدء الإمام به سواء ختمه معه أو قبله أو بعده (فهذه ثلاث صور)، ومجموع الصور تسعة. وكذلك الأمر في التسليم.

وتبطل الصلاة في سبع صور منها، وهي إذا سبق  بالتكبير أو السلام (ثلاث صور)، أو كبر أو سلم معه (ثلاث صور)، أو بدأ بعده وسبق بالختم، وهذه الصور هي التي جمعها بعضهم في قوله:

وسابق بالبدء أو من نطقا … معْــــه منَ اَوّل فأبطِلْ مطلقا

كذاك مَـــنْ بعــــدُ ابتدا وسبقا … بالختم لا غيرُ وذا ما حُـقّــقــــا

مسألة قد قالها الرهوني … وقوله كالجوهر المكنونِ

نشأة وتطور الفقه:

الفقه في اللغة هو الفهم، وقد ورد لفظ الفقه في القرآن مرات بصيغ مختلفة، منها مثلا: (يفقهون) (يفقهوا) (نفقه)، كما رودت أيضا في السنة: (اللهم فقهه في الدين).
وتعددت تعريفات العلماء للفقه في الاصطلاح، ومنها على سبيل المثال:

أنه العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية.

وهذا التعريف هو الراجح الشامل، وفيه محترزات كثيرة عن دخول علوم أخرى في مسمى الفقه. وقد أصبح الفقه أخيرا كما في قواعد الزركشي يطلق على: معرفة أحكام الحوادث نصا واستنباطا على مذهب من المذاهب.

وموضوع الفقه أفعال المكلفين من حيث مطالبتهم بها، إما فعلا مثل الطهارة، أو تركا مثل الزنى، أو تخييرا مثل النوم.

والفقيه هو من عرف جملة غالبة من الأحكام الفقهية أو تهيأ لمعرفتها. فلا يطلق لفظ الفقيه على متكلم، ولا على مفسر، ولا على نحوي…

والفرق بين الفقه والشريعة أن الشريعة هي كل ما شرع الله لعباده من الأحكام. سواء تعلق بالاعتقاد كالتوحيد، أو تعلق بكيفية العمل. أما الفقه فهو الجانب العملي من التشريع، ويكون نتيجة اجتهاد الفقهاء.

النشأة:

كان الصحابة يتلقون الفقه من النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة، وبعد وفاته كانوا ينظرون حكمها إما في القرآن أو في السنة، ويتدارسون حكمها. فإن لم يجدوا حكمها اجتهدوا فيها، وقد يجمعون حينئذ على حكمها كإجماعهم على قتال مانعي الزكاة، وقد يختلفون كما في ميراث الجد مع الإخوة.

وقد انتشر الصحابة في الأقطار ينشرون الدين ويعلمون العلم، فكانت للعلم حواضر، مثل المدينة ومكة والكوفة والبصرة والشام ومصر. ثم مع الوقت تكونت مدرستان فقهيتان كبيرتان، هما:

الأولى: مدرسة الأثر أو مدرسة المدينة، وسبب التسمية اعتمادها على الحديث والأثر غالبا، ومن أشهر علمائها الفقهاء السبعة.

الثانية: مدرسة الرأي أو مدرسة الكوفة، وسبب التسمية كثرة الأخذ بالرأي، لكثرة المسائل الحادثة عندها، ومن أشهر علمائها: علقمة النخعي، ومسروق الهمداني، وشريح القاضي..

المذاهب الفقهية:

ثم ظهرت المذاهب الفقهية قبل منتصف القرن الثاني إلى منتصف القرن الثالث، وأشهرها المذاهب الفقهية الأربعة الباقية إلى الآن: المذهب الحنفي، ثم المالكي، ثم الشافعي، ثم الحنبلي.

للاطلاع على ملفات الفقه: اضغط هنا أو هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق